27 مايو 2018
بحث
نبذة عن الاتحاد
يعتبر الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة قمة الهيكل التنظيمى للعمل التطوعى على مستوى الجمهورية ومن أهم أهدافه رسم السياسة العامة للعمل الاجتماعى فى مصر ووضع سياسة التدريب وإعداد العاملين فى ميادين الرعاية الاجتماعية المختلفة وفق احتياجاتها
بيانات الاتصال
ش عماد الدين,الدور الأول فوق سينما كريم,القاهرة
تليفون:
2702 2787 202+
2651 2787 202+
بريد الكتروني: GF@fngo.org.eg
بيان من الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية        رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات:« انزل شارك أنت الأهم» مبادرة شعبية للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية       دور منظمات العمل الاهلى فى الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد       في حوار مجتمعي بحضور وفد «تضامن النواب».. «القصبي»: الزيادة السكانية أخطر على مصر من الإرهاب.. ورئيس الجمعيات الأهلية : حرمان الطفل الثالث من التعليم كارثة.. ونرفض الحوافز السلبية.. صور       بالصور.. وفد من "تضامن البرلمان" يصل الإسكندرية لبحث التصدى للزيادة السكانية      
أخبار الإتحاد العام
رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات:« انزل شارك أنت الأهم» مبادرة شعبية للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية
تاريخ النشر : 20 يناير 2018
تأسيس الجمعيات بموجب الإخطار.. وعشرة أنشطة يحظرها القانون الجديد فى مواجهة المشكلة السكانية ومكافحة التطرف والفساد
الدوافع وراء إصدار مجلس النواب قانونا جديدا للجمعيات والمؤسسات الاهلية وما يتضمنه من مزايا جديدة ومحظورات وقرار رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة لإعداد للائحته التنفيذية تمهيدا لإصدارها وسريانها ودور الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية فيما تضمنه القانون وماسوف تحتويه اللائحة التنفيذية .. بجانب دور الاتحاد والمنظمات الأهلية التابعة له فى مواجهة المشكلة السكانية ومكافحة التطرف والارهاب ومجال حقوق الإنسان ومكافحة الفساد وكذلك الانتخابات الرئاسية القادمة .. حول تفاصيل هذه القضايا وابعادها واهمية أدائها داخل المجتمع المصرى جاء الحوار مع الدكتور طلعت عبدالقوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية كما يلى :
ما رأيكم فى إصدار القانون.؟
كان أمرا وجوبيا إصدار القانون ليتماشى مع المستجدات التى يشهدها العالم فى الفترة الحالية وتطبيقا لاحكام الدستور الصادر من ثلاث سنوات والمادة «75» التى تنص على ان «للمواطنين حق تكوين الجمعيات والمؤسسات الاهلية على اساس ديمقراطى وتكون لها الشخصية الاعتبارية وتمارس نشاطها بحرية» حيث تقدم الدكتور عبدالهادى القصبى رئيس لجنة التضامن والاسر وذوى الإعاقة بمجلس النواب و203 أعضاء من المجلس بمشروع القانون وعقدت اللجنة حوارا مجتمعيا تحت قبة البرلمان شاركت فيه مجموعات كبيرة من اعضاء الجمعيات والمؤسسات الاهلية والاتحادات الاقليمية لمناقشة مستقبل العمل الاهلى وصياغة قانونه، كما نظم الاتحاد العام لقاء مع رئيس ووكيلى اللجنة لمناقشة مشروع القانون وقدمت مجموعة من الاعتراضات والتحفظات والاقتراحات واستجابت اللجنة البرلمانية لعدد كبير منها .
ما أهم مزايا القانون الجديد وأحدث ماتضمنه من إجراءات لخدمة العمل الأهلى فى مصر ؟
يتميز القانون الجديد بماتضمنه من اضافات تتمثل فيما يلى :
> تأسيس الجمعية بموجب إخطار يقدم الى الجهة الإدارية المختصة مستوفيا جميع البيانات والمستندات المطلوبة وتكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار فقط .
> النص على إنشاء الجهاز القومى لتنظيم عمل المنظمات الاجنبية غير الحكومية برئاسة شخصية بدرجة «وزير» وعضوية ممثلين عن الوزارات المعنية والاجهزة الرقابية ويختص بالتصريح للمنظمات الاجنبية بالعمل فى مصر وأيضا الموافقة للجمعيات والمؤسسات الاهلية المصرية على الحصول على تمويل من الخارج ، كما يجوز للوزير المختص التصريح لمنظماتنا بفتح فروع لها فى الخارج بعد موافقة الجهاز القومى .. تستمر دورة مجلس الادارة المنتخب 4 سنوات متصلة لكل جمعية بدلا من إسقاط عضوية نصف عدد الاعضاء كل عامين وتتم معاملة مقار الجمعيات فى قيمة استهلاك المياه والكهرباء والغاز الطبيعى معاملة المنازل وليس المنشآت التجارية .
التوسع فى اختصاصات الاتحاد العام والاتحادات الاقليمية والنوعية ومنها التقدم بمشروعات قوميه بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الاهلية وايضا تقديم الدعم لها وتغيير مسمى صندوق «إعانة» الى «دعم» الجمعيات وتتولى رئاسته شخصية بدرجة «وزير» وعضوية ثلاثة من قيادات وزارة التضامن وعضو من مجلس الدولة و7 أعضاء يرشحهم الاتحاد العام يمثلون الاتحادات الاقليمية والنوعية والجمعيات على أن يقدم الصندوق الدعم المالى لكل المنظمات الاهلية .
> يقتصر عزل مجلس الإدارة أو حل الجمعية على صدور حكم قضائى من المحكمة المختصة بناء على طلب الجهة الادارية فى حالة ارتكاب اى من الانشطة المحظورة وتغليظ العقوبات على الجمعيات والمؤسسات التى تمارسها .
وما هى تلك الانشطة المحظورة .؟
تكوين سرايا او تشكيلات ذات طابع عسكرى وممارسة أنشطة يترتب عليها إخلال بالوحدة الوطنيه أو الامن القومى أو النظام العام أو الاداب العامة.. والدعوة الى التمييز بين المواطنين والمشاركة فى تمويل أو دعم أو ترويج الحملات الانتخابية الرئاسية او النيابية او المحلية .. ومنح شهادات علمية أو مهنية وأى أنشطة تتطلب ممارستها ترخيصا من جهة حكومية دون الحصول على التصريح اللازم واجراء استطلاع للرأى أو نشره أو إجراء الابحاث الميدانية أو عرض نتائجها قبل موافقة الجهاز القومى للتأكد من سلامتها أو إبرام اتفاق مع جهة أجنبية داخل أو خارج البلاد قبل موافقة الجهاز القومى .. والدعوة إلى تأييد أو تمويل العنف او التنظيمات الارهابية واستهداف تحقيق ربح لاعضاء الجمعية .
بمَ تعلق على تصريح الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب فى أثناء زيارته امريكا بإمكان تعديل القانون الجديد على ضوء ما أثاره بعض المنظمات هناك عن حقوق الإنسان فى مصر ؟
الدكتور رئيس مجلس النواب أستاذ قانون دستورى قبل ان يكون رئيسا للبرلمان وشارك فى لجنه العشرة التى أعدت مسودة الدستور لسنة 2014
اضغط على اللينك التالى:
• http://www.ahram.org.eg/NewsQ/633511.aspx
عودة