1 ديسمبر 2021
بحث
نبذة عن الاتحاد
يعتبر الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة قمة الهيكل التنظيمى للعمل التطوعى على مستوى الجمهورية ومن أهم أهدافه رسم السياسة العامة للعمل الاجتماعى فى مصر ووضع سياسة التدريب وإعداد العاملين فى ميادين الرعاية الاجتماعية المختلفة وفق احتياجاتها
بيانات الاتصال
ش عماد الدين,الدور الأول فوق سينما كريم,القاهرة
تليفون:
2702 2787 202+
2651 2787 202+
بريد الكتروني: GF@fngo.org.eg
نعــــــى        بعد إعلان الرئيس عام 2022 عامًا للمجتمع المدني.. محافظ الدقهلية يفتتح المؤتمر الأول للجمعيات والمؤسسات الأهلية في التصدي للقضية السكانية        المؤتمر الأول لتفعيل دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية        محافظ الدقهلية يفتتح مؤتمر الدقهلية الأول فى دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية        افتتاح مؤتمر الدقهلية الأول لتفعيل دور الجمعيات في التصدي للقضية السكانية       «الدقهلية» تفتتح مؤتمر تفعيل دور الجمعيات والأهلية في التصدي للقضية السكانية        وسنعكف على العمل نحو تحقيق التنمية المستدامة د. عبد القوي : نشكر فخامة الرئيس السيسي لاختيار عام ٢٠٢٢ عام منظمات المجتمع المدني       "الجمعيات الأهلية" يشيد بإعلان الرئيس عام ٢٠٢٢ عامًا لمنظمات المجتمع المدني.. ويؤكد: اعتراف بدورها الوطني       طلعت عبدالقوى: اتحاد الجمعيات يوضع استراتيجية العمل الأهلى بالتعاون مع التضامن       «الجمعيات الأهلية»: اختيار الرئيس 2022 عام «المجتمع المدني» يؤكد دورها البارز        رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية :اعلان الرئيس السيسي 2022 عام المجتمع المدني..ثقة نعتز بها .        ​اتحاد الجمعيات الأهلية: مبادرات الرئيس السيسي للقضاء على الفقر "إعجاز"       الغربية تستقبل مؤتمر تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلية في مكافحة الفساد        خلال مؤتمر تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلية في مكافحة الفساد والقضية السكانية.. طارق رحمي: مصر وضعت سياسة صارمة للتعامل مع الفساد والزيادة السكانية        الغربية تستقبل مؤتمر تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلية في مكافحة الفساد والقضية السكانية       
نبذه عن الجمعيات الأهلية
ترتكز جهود الجمعيات الأهلية في مصر على محور أساسي هو تعبئة جهود الأفراد والجماعات لإحداث التنمية في المجتمع لصالح هؤلاء الأفراد والجماعات وحل مشكلاتهم والإسهام في مؤازرة جهود الدولة فى تلبية الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع .
نصت مواد قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 149لسنة 2019:
مادة(2): يكون تأسيس الجمعية بموجب إخطار يقدم إلى الجهة الإدارية المختصة على النموذج الذى تحدده مستوفياً كافة المستندات المنصوص عليها فى المواد التالية ، وتكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار ، ويكون لكل شخص طبيعى أو معنوى حق الانضمام إليها أو الانسحاب منها وفقاً لأحكام هذا القانون . .
ولا يعتبر إخطاراً منتجاً لآثاره القانونية كل إخطار لم يستوف كافة البيانات والمستندات المطلوبة وفقاً للنموذج المعد لذلك .
مادة(3): يشترط لإنشاء الجمعية أن يكون لها نظام أساسي مكتوب يتفق مع نموذج النظام الأساسي الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وموقع عليه من جميع المؤسسين، وأن تتخذ لمركز إدارتها في جمهورية مصر العربية مقراً ملائماً لإدارة نشاطها، على أن تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الضوابط اللازمة لذلك. .
وفي جميع الأحوال ، يجب أن يتضمن النظام الأساسي لكل جمعية النص على التزامها باحترام الدستور والقوانين وعدم الإخلال بالأمن القومي والنظام العام والآداب العامة .
مادة(4): يُشترط فى عضو الجمعية المؤسس أو عضو مجلس الإدارة أو مجلس الأمناء، بحسب الأحوال ، أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية ، ولم يصدر ضده حكم نهائى بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جنحة مخلة بالشرف والأمانة ،ما لم يكن قد رد إلية اعتباره ، وألا يكون من المدرجين على قوائم الإرهابيين .
مادة(5): يجوز لغير المصريين ممن لهم إقامة قانونية دائمة أو مؤقتة فى مصر الاشتراك فى عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها بما لا يجاوز نسبة (25%)من عدد الأعضاء ، وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط اشتراك الأجانب فى عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها .
مادة(6): مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل ، يجوز للوزير المختص الترخيص لأي من الجاليات الأجنبية في مصر بإنشاء جمعية تعني بشئون أعضائها وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
مادة(7): يجب أن يشتمل النظام الأساسى للجمعية على الآتى :
(1) عنوان المقر المتخذ مركزاً لإدارة الجمعية .
(2) اسم الجمعية ، على أن يكون اسماً مميزاً مشتقاً من غرضها ، ولا يؤدى إلى اللبس بينها وبين جمعية أو مؤسسة أخرى تشترك معها فى نطاق عملها الجغرافى أو النوعى أو يكون مشابهاً لاسم إحدى مؤسسات الدولة أو أجهزتها أو إحدى المنظمات الدولية .
(3) نطاق عمل الجمعية الجغرافى و النوعى والمجالات التى تعمل فيها .
(4) أغراض الجمعية وطبيعة نشاطها وأهدافها ووسائل تحقيقها .
(5) اسم كل عضو من الأعضاء والمؤسسين ، ولقبه وسنه - وجنسيته الأصلية والمكتسبة إن وجدت ، ومهنته ، ومحل إقامته ، ورقمه القومى أو جواز السفر للأجانب ، ووسائل الاتصال التقليدية والمميكنة المعتمدة والفعالة لديه مثل الهاتف والبريد الالكتروني والتطبيقات الالكترونية وغيرها .
(6) موارد الجمعية وطريقة استغلالها والتصرف فيها .
(7) الأجهزة التى تمثل الجمعية ، واختصاصات كل منها ، وكيفية اختيار أعضائها وطرق عزلهم أو إسقاط عضويتهم أو إبطالها ، والنصاب اللازم لصحة انعقاد هذه الأجهزة وصحة قراراتها ، ووسيلة الدعوة التى يتحقق بها علم أعضائها .
(8) نظام العضوية وشروطها وحقوق الأعضاء وواجباتهم ، وعلى الأخص حق كل عضو فى الاطلاع على مستندات الجمعية وحقه فى حضور الجمعية العمومية والتصويت فيها متى استوفت شروطها .
(9) النظم المالية والمحاسبية ونظام المراقبة المالية .
(10) قواعد انعقاد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية ، وآلية الدعوة إليها وصحة انعقادها ومحل الانعقاد ، وسلطة الأعضاء فى كل منها فى إصدار القرارات والتصويت وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة وسلطاته ، وتعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه . .
(11) قواعد تعديل النظام الأساسى للجمعية ، وتكوين فروع لها ، وأحوال انقضاء الجمعية فى غير أحوال حل الجمعية بحكم قضائى ، والجهات التى تئول إليها أموالها عند انقضائها سواء إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية أو إلى إحدى الجمعيات والمؤسسات الأهلية التى تعمل فى ذات مجال عمل الجمعية أو المؤسسة الأهلية بحسب الأحوال .
(12) تحديد المختص بطلب اكتساب الجمعية صفة النفع العام .
(13) قواعد وشروط التطوع للعمل في أنشطة الجمعية إن وجدت، وحقوق المتطوعين وواجباتهم والتزاماتهم .
ويرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون نظام أساسي نموذجي استرشادي للجمعيات.
مادة(8): تلتزم الجهة الإدارية ، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ، بإنشاء قاعدة للبيانات تقيد فيها جميع مؤسسات المجتمع الأهلى الخاضعة لأحكام هذا القانون وأنشطتها وبرامجها ومصادر تمويلها وغير ذلك من المسائل اللازمة ، ويكون لكل مؤسسة مجتمع أهلى رقم مميز على مستوى الجمهورية يدل عليها فى تلك القاعدة .
كما تلتزم الجهة الإدارية بقيد ملخص النظام الأساسى للجمعية فى قاعدة بيانات الجمعيات منذ تاريخ إخطارها بالرغبة فى تأسيس الجمعية ولا يرتب هذا الإخطار أثره إلا إذا كان مصحوباً بالمستندات الأتية :
(1) اربع نسخ من النظام الأساسى للجمعية موقع عليها من جميع المؤسسين .
(2) نسختين من لائحة النظام الداخلى التى تنظم الأمور المالية والإدارية للجمعية والعاملين بها وفقاً للنموذج الاسترشادى المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون .
(3) صحيفة الحالة الجنائية لكل عضو من المؤسسين ، واقرار بعدم إدراجه على قوائم الإرهابيين .
(4) كشف بمن وقع عليهم الاختيار لرئاسة مجلس الإدارة الأول وعضويته من جماعة المؤسسين .
(5) سند قانونى بشغل مقر الجمعية.
(6) ما يفيد سداد رسم لايجاوز خمسة آلاف جنيه مقابل قيد نظام الجمعية فى السجل الخاص بالجهة الإدارية ، تئول حصيلته إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية .
(7) قواعد وشروط التطوع للعمل فى أنشطة الجمعية إن وجدت ، وحقوق المتطوعين وواجباتهم ووسائل حمايتهم .
(8) تحديد ممثل جماعة المؤسسين فى اتخاذ إجراءات التأسيس .
(9) االموقع الإلكترونى للجمعية وعنوان بريدها الإلكترونى إن تيسر .
(10) موافقة كتابية من الجهة التي يرغب المؤسسون بنسبة الجمعية إليها أو تسميتها باسمها .
وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون المستندات الأخرى التى يجب تقديمها .
ميادين العمل التى تعمل بها الجمعيات الأهلية فى مصر :
رعاية الطفولة والأمومة
رعاية الأسرة
المساعدات الاجتماعية
رعاية الشيخوخة
رعاية الفئات الخاصة والمعوقين
الخدمات الثقافية والعلمية والدينية
تنمية المجتمعات المحلية
التنظيم والإدارة
رعاية المسجونين
تنظيم الأسرة
الصداقة بين ج.م.ع والشعوب الصديقة
النشاط الأدبي
الدفاع الاجتماعي
أرباب المعاشات
حماية البيئة والحفاظ عليها
التنمية الاقتصادية للأسرة وتنمية الدخل
حماية المستهلك
حقوق الإنسان
بيانات الجمعيات الأهلية في مصر