19 مايو 2019
بحث
نبذة عن الاتحاد
يعتبر الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة قمة الهيكل التنظيمى للعمل التطوعى على مستوى الجمهورية ومن أهم أهدافه رسم السياسة العامة للعمل الاجتماعى فى مصر ووضع سياسة التدريب وإعداد العاملين فى ميادين الرعاية الاجتماعية المختلفة وفق احتياجاتها
بيانات الاتصال
ش عماد الدين,الدور الأول فوق سينما كريم,القاهرة
تليفون:
2702 2787 202+
2651 2787 202+
بريد الكتروني: GF@fngo.org.eg
الانتهاء من توصيات تعديلات «الجمعيات الأهلية» (تفاصيل)       بالصور.. نائب محافظ البحر الأحمر تفتتح مؤتمر دور الجمعيات الأهلية في التنمية        محافظ القليوبية في ندوة الجمعيات الأهلية: لم يتوقع أي طبيب مبادرة الرئيس للقضاء علي فيروس سي (صور)       رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية: نحن في مأزق شديد بسبب تأخر اللائحة التنفيذية       محافظ القليوبية يلتقي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية        د. طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية:       وزيرة الصحة : المجتمع المدني سر نجاح كثير من المبادرات مؤكدةً انه شريك أصيل        بيان من الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية       ندوة للتعريف بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي في مصر       يتشرف الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بتوفير أفضل قاعات تدريبية للإيجار اليومي وتصلح لعقد الاجتماعات والندوات وورش العمل والمحاضرات والتدريب وعقد الكورسات التدريبية       طلعت عبد القوي: زيادة المواليد في مصر يساوي نصف قارة أوروبا بأكملها       تعاون بين حماية المستهلك واتحاد الجمعيات لتفعيل منظومة حماية المستهلك - فيديو وصور        مؤتمر دور منظمات العمل الأهلي في حماية المستهلك ومحو الأمية        دور منظمات العمل الاهلى فى الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد      
نبذه عن الجمعيات الأهلية
ترتكز جهود الجمعيات الأهلية في مصر على محور أساسي هو تعبئة جهود الأفراد والجماعات لإحداث التنمية في المجتمع لصالح هؤلاء الأفراد والجماعات وحل مشكلاتهم والإسهام في مؤازرة جهود الدولة فى تلبية الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع .
نصت مواد قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 70لسنة 2017:
مادة(2): يكون تأسيس الجمعية بموجب إخطار يقدم إلى الجهة الإدارية المختصة على النموذج الذى تحدده مستوفياً كافة المستندات المنصوص عليها فى المواد التالية ، وتكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار ، ويكون لكل شخص طبيعى أو معنوى حق الانضمام إليها أو الانسحاب منها وفقاً لأحكام هذا القانون .
ولا يعتبر إخطاراً منتجاً لآثاره القانونية كل إخطار لم يستوف كافة البيانات والمستندات المطلوبة وفقاً للنموذج المعد لذلك .
مادة(3): يُشترط لتأسيس الجمعية أن يكون لها نظام أساسى مكتوب يتفق مع نموذج النظام الأساسى الذى تحدده اللائحة التنفيذية ، وموقع عليه من جميع المؤسسين ، وأن تتخذ لمركز إدارتها فى جمهورية مصر العربية مقراً مستقلاً عن باقى الجمعيات أو الأشخاص الأخرى ، وأن يكون ملائماً لممارسة نشاطها .
وفى جميع الأحوال ، يجب أن يتضمن النظام الأساسى لكل جمعية النص على التزامها باحترام الدستور والقوانين ، وعدم الإخلال بالأمن القومى والنظام العام والآداب العامة .
مادة(4): يُشترط فى عضو الجمعية المؤسس أو عضو مجلس الإدارة أو مجلس الأمناء بحسب الأحوال أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية ، ولم يصدر ضده حكم نهائى بعقوبة جناية أو مقيدة للحرية فى جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إلية اعتباره .
مادة(5): يجوز لغير المصريين ممن لهم إقامة قانونية فى مصر الاشتراك فى عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها بما لا يجاوز نسبة (10%)من عدد الأعضاء ، وتخطر الجهة الإدارية الجهاز باسماء الراغبين فى عضوية الجمعية أو شغل مقعد بمجلس إدارتها .
مادة(6): يجوز بترخيص من الجهاز الموافقة لأى من الجاليات الأجنبية على إنشاء جمعية تُعنى بشئون أعضائها وفقاً لأحكام هذا القانون وبشرط معاملة الجالية المصرية فى شأن إنشاء الجمعيات فى بلادهم بالمثل .
مادة(7): يجب أن يشتمل النظام الأساسى للجمعية على الآتى :
(أ) عنوان المقر المتخذ مركزاً لإدارة الجمعية .
(ب) اسم الجمعية ، على أن يكون اسماً مميزاً مشتقاً من غرضها ، لا يؤدى إلى اللبس بينها وبين جمعية أو مؤسسة أخرى تشترك معها فى نطاق عملها الجغرافى أو النوعى .
(جـ) نطاق عمل الجمعية النوعى والجغرافى والمجالات التى تعمل فيها .
(د) أغراض الجمعية وطبيعة نشاطها وأهدافها ووسائل تحقيقها .
(هـ) اسم كل عضو من الأعضاء والمؤسسين ، ولقبه وسنه - وجنسيته الأصلية والمكتسبة ، ومهنته ، ومحل إقامته ، ورقمه القومى ، البريد الإلكترونى إن وجد .
(و) موارد الجمعية وطريقة استغلالها والتصرف فيها .
(ز) الأجهزة التى تمثل الجمعية ، واختصاصات كل منها ، وكيفية اختيار أعضائها وطرق عزلهم أو إسقاط أو إبطال عضويتهم ، والنصاب اللازم لصحة انعقاد هذه الأجهزة وصحة قراراتها ، ووسيلة الدعوة التى يتحقق بها علم أعضائها .
(ح) نظام العضوية وشروطها وحقوق الأعضاء وواجباتهم ، وعلى الأخص حق كل عضو فى الاطلاع على مستندات الجمعية وحقه فى حضور الجمعية العمومية والتصويت فيها متى استوفى شروطها .
(ط) النظم المالية والمحاسبية ونظام المراقبة المالية .
(ى) قواعد انعقاد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية ، وآلية الدعوة إليها وصحة انعقادها ومحل الانعقاد وسلطة الأعضاء فى كل منها فى إصدار القرارات والتصويت وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة وسلطاته وتعيين مراقب الحسابات وتحديد أجره .
(ك) قواعد تعديل النظام الأساسى للجمعية ، وتكوين فروع لها ، وأحوال انقضاء الجمعية فى غير حالة حل الجمعية بحكم قضائى ، والجهات التى تؤول إليها أموالها فى هذه الأحوال . ولا يجوز أن ينص النظام الأساسى للجمعية على أيلولة أموالها عند انقضائها إلا إلى صندوق دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية أو إلى إحدى الجمعيات والمؤسسات الأهلية التى تعمل فى ذات ميدان عمل الجمعية .
(ل) تحديد المختص بطلب اكتساب الجمعية صفة النفع العام .ويرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون نظام أساسى نموذجى استرشادى للجمعيات تلتزم النظم الأساسية بالجمعيات بعدم مخالفته .
مادة(8): تلتزم الجهة الإدارية ، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ، بإنشاء قاعدة للبيانات تقيد فيها جميع الجمعيات والكيانات الخاضعة لأحكام هذا القانون وأنشطتها وبرامجها ومصادر تمويلها وغير ذلك من المسائل اللازمة .ويكون لكل جمعية أو كيان رقم مميز على مستوى الجمهورية يدل عليه فى تلك القاعدة .
كما تلتزم الجهة الإدارية بقيد ملخص النظام الأساسى للجمعية فى قاعدة بيانات الجمعيات منذ تاريخ إخطارها بالرغبة فى تأسيس الجمعية ولا يرتب هذا الإخطار أثره إلا إذا كان مصحوباً بالمستندات التالية :
(أ) اربع نسخ من النظام الأساسى للجمعية موقع عليها من جميع المؤسسين .
(ب) نسختين من لائحة النظام الداخلى التى تنظم الأمور المالية والإدارية للجمعية والعاملين بها وفقاً للنموذج الاسترشادى المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون .
(ج) صحيفة الحالة الجنائية لكل عضو من المؤسسين .
(د) كشف من وقع عليهم الاختيار لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة الأول من جماعة المؤسسين .
(هـ) سند رسمى موثق بشغل مقر الجمعية.
(و) ما يفيد سداد رسم لايجاوز مقداره عشرة آلاف جنيه مقابل قيد نظام الجمعية فى السجل الخاص بالجهة الإدارية تؤول حصيلته إلى صندوق دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية ويحدد الوزير المختص وما يؤول منه لصالح الاتحاد العام .
(ز) قواعد وشروط التطوع للعمل فى أنشطة الجمعية إن وجدت ، وحقوق المتطوعين وواجباتهم ووسائل حمايتهم .
(ح) تحديد ممثل جماعة المؤسسين فى اتخاذ إجراءات التأسيس .
(ط) الموقع الإلكترونى للجمعية وعنوان البريد الإلكترونى لها إن تيسر .
وتبين اللائحة التنفيذية المستندات الأخرى التى يجب تقديمها من الراغبين فى تأسيس أحد الكيانات المنظمة بموجب أحكام هذا القانون أو شغل عضوية مجلس إدارتها أو مجلس أمنائها أو العمل فيها .
ميادين العمل التى تعمل بها الجمعيات الأهلية فى مصر :
رعاية الطفولة والأمومة
رعاية الأسرة
المساعدات الاجتماعية
رعاية الشيخوخة
رعاية الفئات الخاصة والمعوقين
الخدمات الثقافية والعلمية والدينية
تنمية المجتمعات المحلية
التنظيم والإدارة
رعاية المسجونين
تنظيم الأسرة
الصداقة بين ج.م.ع والشعوب الصديقة
النشاط الأدبي
الدفاع الاجتماعي
أرباب المعاشات
حماية البيئة والحفاظ عليها
التنمية الاقتصادية للأسرة وتنمية الدخل
حماية المستهلك
حقوق الإنسان
بيانات الجمعيات الأهلية في مصر