23 أكتوبر 2019
بحث
نبذة عن الاتحاد
يعتبر الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة قمة الهيكل التنظيمى للعمل التطوعى على مستوى الجمهورية ومن أهم أهدافه رسم السياسة العامة للعمل الاجتماعى فى مصر ووضع سياسة التدريب وإعداد العاملين فى ميادين الرعاية الاجتماعية المختلفة وفق احتياجاتها
بيانات الاتصال
ش عماد الدين,الدور الأول فوق سينما كريم,القاهرة
تليفون:
2702 2787 202+
2651 2787 202+
بريد الكتروني: GF@fngo.org.eg
تحت رعاية رئيس الوزراء.. افتتاح مؤتمر «مجتمع بلا فساد»        اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق منصة إلكترونية للتوعية بمخاطر الفساد        تكريم "غادة والي" بمؤتمر "مجتمع بلا فساد".. اعرف التفاصيل       يتشرف الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بتوفير أفضل قاعات تدريبية للإيجار اليومي وتصلح لعقد الاجتماعات والندوات وورش العمل والمحاضرات والتدريب وعقد الكورسات التدريبية      
انجازات الاتحاد العام : 10إبريل 2010 إلى 10 إبريل 2013
الهيكل التنظيمي للاتحاد العام
تم دراسة الهيكل التنظيمي للاتحاد العام وإعادة دراسة اختصاصاته وتحديد دور الاتحادات الإقليمية و النوعية والتي تم مسح الهياكل التنظيمية والإمكانات الحالية المتاحة لها من موظفين وأجهزة تعاون في تفعيل دور هذه الاتحادات وكذلك دور الجمعيات الأهلية , وتم مراجعتها بمعرفة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والخبراء الذين وفرتهم المنحة التي حصل عليها الاتحاد من الـ UNDP والاتحاد الأوروبي.
مركز تدريب الاتحاد العام
يعد مركز تدريب الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية أحد الوحدات التنظيمية الفرعية للاتحاد العام الذي يعتبر منظمة غير حكومية لا تهدف للربح.
إنجازات مركز التدريب كالتالى :
- تم إعداد قائمة بأسماء المدربين من الكفاءات الجامعية والمهنية في كل التخصصات ويبلغ عددهم ( 958 ) .
- تم تنفيذ عدد ( 94 ) من البرامج التدريبية خلال عام 2009/2010 لأعضاء مجالس الإدارات و الجهاز الوظيفي والمتطوعين و ذلك بالمركز الرئيسي و محافظات مصر وذلك لإعداد كوادر قادرة على تحمل مسئولية إدارة الاتحادات الإقليمية و النوعية والجمعيات الأهلية و رفع القدرات المؤسسية و توفير التدريب في مجال الرعاية والتنمية الاجتماعية .
- تم عقد ورشة عمل بمشاركة الاتحادات الإقليمية بالمحافظات و تم تحديد الاحتياجات التدريبية خلال الفترة المستقبلية و هي عدد 32 برنامج في مجالات العمل الأهلي .
ميثاق الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية
مبادئ الميثاق :
- نريد مجتمعاً يتمتع فيه الناس بالمساواة فى الحقوق والواجبات ، مساواة تنبع من وحده الإنسان المشترك ، وما أصبغة الخالق على الإنسان من تكريم .
- نريد مجتمعاً يرى الأسرة نواة المجتمع ويحوطها بحمايته ويهيئ لها كل أسباب الحياة الكريمة والاستقرار والتقدم والرفاهية .
- نريد مجمعاً يتساوى فيه الحاكم والرعية أمام شرعية الدستور والقانون .
- نريد مجتمعاً فيه السلطة أمانة توضع فى عنق الحاكم ليحقق ما تضمنته الدساتير من غايات وأهداف ، وما وضعته وطبقته من برامج تساعد على تحقيقها .
- نريد مجتمعاً يتمتع فيه الإنسان بتوازن عادل وذكى بين من يملكون الثروات واحتياجات المجتمع دون إخلال بالتوازن الإقتصادى بين المصلحة العامة والخاصة .
- نريد مجتمعاً تتكافئي فيه الفرص حتى يتحمل كل فرد فيه من المسئوليات حسب قدرته وكفاءته ، ويتحمل الجميع مسئولية أعمالهم تنفيذاً لقاعدة الصواب والعقاب .
- نريد مجتمعاً يحترم فيه الحاكم والمحكوم سلطة القضاء ويرفض كل ألوان الطغيان لنضمن لكل فرد فيه الأمن والحرية والكرامة والعدالة ن والتزام الجميع بالمواثيق والقوانين والعمل على تطبيقها .
ميثاق العمل الأهلى لتمكين الأسرة المصرية (من أجل مجتمع بلا أمين أو فقراء)
مبادئ الميثاق :
أولاً: فيما يتعلق بالعمل الأهلى :
- العمل الأهلى والاجتماعى وسيلة غايته الإنسان ذاته، والتكافل الاجتماعى أهم ضمانات نجاحه.
- يتحتم على كافة قطاعات الدولة ومؤسساتها التعاون مع المجتمع المدنى من أجل تحقيق التنمية والتطوير والتحديث وتحسين أحوال المعيشة لأفراده وجماعاته .
- ينبع عملنا الاجتماعى من قيمنا الروحية والاجتماعية وتراثنا ومبادئنا وواقعنا .
- العمل الاجتماعى جهد مشترك وثمرة عمل تعاونى يقوم به المواطن والمجتمع الذى يعيش فيه .
- الديمقراطية هى إحدى الأسس والقواعد التى ينبغى أن يقوم عليها العمل الاجتماعى ليكون ضماناً لعدم جنوح المشروعات الاجتماعية عن أهدافها وعن الاحتياجات الفعلية للمواطنين .
- الاعتراف لجميع الأفراد – دون تميز بسبب الجنس أو اللون أو الأصل أو الدين أو المركز الاجتماعى أو العقيدة السياسية أو غير ذلك – بحقهم فى التمتع بثمرات التنمية الاجتماعية وعليهم من جانبهم أن يسهموا فيها .
ثانياً: فيما يتعلق بالأسرة :
- الأسرة هى نواة المجتمع والبيئة الطبيعية لنمو أفراده ، ومن هنا كان الاهتمام بها وتأمين حمايتها ، ضرورة لتمكينها من الاضطلاع بمسؤولياتها فى المجتمع .
- الرجل والمرأة شريكاً حياة ومصير ن ولا بد لهما من الإسهام معاً فى صنع الحياة على أساس من التعاون والمساواة و المودة والتسامح والرحمة .
- المساواة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان ، هى الدعائم الأساسية للتقدم الإجتماعى . إن مسئولية هذا العمل الاجتماعى فى توعية المجتمع والسير به على غاياته ليست مجرد الرغبة فى التغيير ، وإنما تنبثق من مسئولية هذا العمل وإسهامه فى تطوير المجتمع وتنميته ، وتوفير أقصى فرص التقدم .
- يؤمن العمل الإجتماعى بالفرد كمحور للأسرة والمجتمع ، ويؤكد حرية الفرد فى صنع مستقبله والتعبير عن رأيه وإسهامه الإيجابى فى تحقيق التطور ضمن حركة المجتمع .
شبكة معلومات الاتحاد العام
قد تم ربط شبكة معلومات بين الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومع الاتحادات الإقليمية على مستوى محافظات الجمهورية وقد تم تنفيذ الآتي :
- تم تركيب مقومات الشبكة الخاصة بالاتحادات الإقليمية بالمحافظات وذلك في السنترالات التابع لها الاتحادات .
- تم استلام أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالشبكة بالكامل وتم توزيعها على جميع الاتحادات الإقليمية .
- تم تنفيذ عدد (7) دورات تدريبية لتدريب رؤساء الاتحادات الإقليمية والأخصائيين العاملين بالاتحادات الإقليمية على أهداف الشبكة والغرض منها وتشغيل الشبكة وإدخال البيانات لنظم قواعد البيانات واستخدام البريد الالكتروني وذلك بمركز تدريب الاتحاد العام بمصر الجديدة .
- جارى الآن إدخال بيانات الجمعيات الأهلية على نظام قواعد بيانات الجمعيات الأهلية الذي تم تسليمه للاتحادات .
- جارى الآن الاستعداد للربط مع وزارة التضامن الاجتماعي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .
- تم إطلاق الموقع الالكتروني للاتحاد العام (www.FNGO.org.eg) بدعم من مركز معلومات مجلس الوزراء والموقع يعمل الآن بكفاءة وتم وضع قاعدة بيانات الجمعيات الأهلية على الموقع وجارى الآن عمل المرحلة الثانية وتتضمن وضع البرامج التدريبية على الشبكة وتجربة نظام التدريب عن بعد (Distance Learn) .
برنامج التوعية بالصحة العامة ومكافحة مرض انفلونزا الخنازير
تم وضع برنامج توعية شامل للتوعية بالصحة العامة ويتضمن هذا البرنامج عقد مؤتمرات على مستوى الجمهورية بالتعاون مع الاتحادات الإقليمية ووزارة الصحة كما تم تنفيذ برامج توعية ضد مرض أنفلونزا الطيور والخنازير تم تنفيذه بالتعاون مع الاتحادات الإقليمية والنوعية والجمعيات الأهلية .
زيارة الاتحادات الإقليمية بالمحافظات
تم إرسال قوافل إلى المحافظات المختلفة لنشر ثقافة العمل الأهلي وشرح الدور الذي يقوم به الاتحاد العام .
دور الاتحاد العام والجمعيات الأهلية في مساندة الشعب الفلسطيني
تم المعاونة في حملة التبرع لمتضرري غزة وعقد مؤتمر لإبراز دور الجمعيات الأهلية في جمع التبرعات لصالح متضرري غزة .
التجارب الرائدة
تم تجميع التجارب الرائدة والناجحة من بعض المحافظات وإنشاء إدارة بالاتحاد العام لتوثيق هذه التجارب بهدف التعرف على إنجازات العمل الأهلي في مصر وتقييم نتائج أعمالها , وقد تم عرض بعض هذه التجارب في المؤتمرات التي عقدها الاتحاد العام وجاري إعداد دليل لهذه التجارب حتى يمكن للجمعيات الأخرى الاستفادة منها .
مشروع توثيق التجارب الرائدة للجمعيات الأهلية في مجال الصحة بالتعاون مع الوكالة الكندية
تم تنفيذ مشروع بالتعاون مع الوكالة الكندية لمسح شامل للجمعيات التي تعمل في مجال الصحة في محافظتي القاهرة والجيزة بهدف دعم قدرات هذه الجمعيات عن طريق دراسة وتقييم شامل لعدد من هذه الجمعيات .
بروتوكولات التعاون مع الجهات المختلفة
تم توقيع عدد من البروتوكولات مع بعض الجهات بهدف التعاون في تبادل المعلومات مع هذه الجهات والمعاونة في تقديم الخدمات التي تقوم بها هذه الجهات إلى كافة منظمات العمل الأهلي:
- المجلس القومي لحقوق الإنسان .
- المجلس القومي للمرأة .
- لجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .
- الجهاز القومي للاتصالات .
- صندوق تطوير العشوائيات .
- المعهد العالي للخدمة الاجتماعية .
تعديل قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية
صدر قرار من السيد الدكتور وزير التضامن الاجتماعي بتشكيل لجنة لتعديل القانون رقم 84 لسنة 2002 برئاسة السيد الأستاذ الدكتور رئيس الاتحاد العام وعضوية السادة مستشاري نواب مجلس الدولة وممثلي وزارة التضامن الاجتماعي وممثلي الجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان ، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات تناولت فيها مقترحات الاتحادات الإقليمية والنوعية والجمعيات الأهلية بشأن تعديل القانون وقامت اللجنة بوضع مقترح لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية وفقاً لما يحقق مصلحة الاتحادات والجمعيات .
تفعيل دور الإعلام في النشاط الأهلي
مشاركة رئيس المجلس وبعض السادة أعضائه في اللجنة المشكلة باتحاد الإذاعة والتليفزيون لوضع تصور وبرنامج عمل مشترك بين الاتحاد العام للجمعيات والاتحادات الإقليمية لتفعيل دور الإعلام في النشاط الأهلي ووضع خطة إعلامية لترويج للعمل التطوعي .
النظام المحاسبي الموحد للجمعيات والمؤسسات الأهلية
قام الاتحاد بإعداد دراسة لنظام محاسبي موحد للجمعيات والمؤسسات الأهلية مع وضع معايير المحاسبة والمراجعة والرقابة المالية حتى يمكن الوقوف على المراكز المالية ونتائج العمليات التي تقوم بها هذه الجمعيات والمؤسسات وجارى الإعداد له، حيث قام الاتحاد في هذا الصدد بإحضار الأنظمة المالية العالمية للمنظمات غير الحكومية وذلك لوضع نظام متكامل يلبى حاجة الجمعيات .
المؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
إنشاء المؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمنح القروض للفئات الفقيرة والمرأة المعيلة والشباب المتعطل لتوفير فرص عمل .
الانضمام إلى المنظمة الدولية للمنظمات غير الحكومية المعروفة باسم WANGOالتابعة للأمم المتحدة
تم المشاركة برسالة إلى المنظمة الدولية للمنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة والقيام حالياً باتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظمة المعروفة باسم WANGO.
- تم توقيع مذكرة التفاهم هذه بين المنظمة الدولية للمنظمات غير الحكومية WANGO وبين الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية .
- قد اقروا بأهمية النهوض العالمي الخاص بمدونه الأخلاق والمعايير الخاصة للتواصل الأسري .
- اقترح د / حجازي تطوير مدونة الأخلاق من أجل الأسر في مؤتمر اليوم العالمي للأسرة في مصر في 22 مايو 2009 .
- وقد جاء في خطاب د / حجازي يوم 18 مايو 2009 بندوة اليوم العالمي للأسرة 2009 " نحن نطلب من منظمات المجتمع المدني بأن تدعو إلى صياغة مدونة الأخلاق والمعايير الخاصة بالتواصل الجيد للأسرة لكي تتبع بغض النظر عن مكانهم " .
- تم تطوير مدونة أخلاقيات الأسرة وتم الإعلان عنها يوم 17 مايو 2010 المنعقد بالمقر الرئيسي بالجمعية بنيويورك .
- وحيث أن مدونة قواعد سلوك الأسرة التي وضعتها WANGO تحدد منهجية بعض المبادئ الأساسية القياسية العالمية والأخلاقية من خلال انسجام الأسر .
- تم عمل رؤية للمدونة من قبل د / حجازي وتم تدعيمها من WANGO .
- تم الاتفاق بين الاتحاد ويمثله الدكتور / حجازي والمنظمة WANGO على تحسين المدونة والنهوض بها في أنحاء العالم .
الجهات المانحة
تم مخاطبة الجهات المانحة في مصر لمعرفة الدور الذي تقوم به هذه الجهات وكذلك حجم المعونات التي تم تقديمها وعمل تقييم نتائج لهذه المنح .
منح الجمعيات الأهلية
تم دعوة الجمعيات الأهلية لتقديم مقترحات مشروعات لتنفيذها من خلال منحة يقدمها الاتحاد العام للجمعيات بقيمة 30000 جنيه (ثلاثون ألف جنيه) للجمعية وقد تم تقديم عدد 16 منحة للجمعيات لتنفيذ المشروعات التي تقدمت بها الجمعيات .
مؤتمرات الاتحاد العام
تم عقد مؤتمرين للاتحاد العام الأول عام 2008 لعرض التجارب الرائدة والثاني عام 2010 بعنوان "دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في تمكين الأسرة المصرية" .
كن عضوا بالاتحاد